الاثنين، 11 فبراير 2013

رياضة الباركور




                     بسم الله الرحمن الرحيم




هل سمعت يوماً عن رياضة الباركور ؟ ... هل تعلم أن للحياة العسكرية دور في نشأة رياضة الباركور ؟ ... تُرى من هو الترايسوور ؟ تعرف المزيد بقرائتك للسطور التالية :

  باركور أو (PK) :  هي مجموعة حركات يكون الغرض منها: "الانتقال من النقطة أ إلى النقطة ب بأكبر قدر ممكن من السرعة والسلاسة، وذلك باستخدام القدرات البدنية". وجد الباركور أساسا كطريقة جديدة ومختلفة لتخطي العقبات أو الموانع (obstacles). وهذه الموانع يمكن أن تكون أي شيء مما يحيط بك من فروع أشجار أو صخور أو قضبان حديدية أو حتى جدران. يعرف ممارسو الباركور بـ(ترايسوورز traceurs).



نبذة عن الباركور :

  يعد الباركور من الانشطة البدنية التي يصعب تصنيفها، فلا يوضع في خانة الرياضات المتطرفة (extreme sport) ولكن يمكن الإشارة إليه على أنه فن كما هي الفنون القتالية.فبحسب (ديفيد بيل David Belle) واضع أسس هذا الفن، فإن روح الباركور تقودها فكرة "الهروب" حيث تتولد في هذه الحالة الحاجة إلى سرعة البديهة والمهارة للخروج من المواقف الحرجة. إحدى سمات الباركور الرئيسية هي الكفاءة أو الفعالية (efficiency)، والمقصود بها هنا أن الترايسوور لا يتحرك بسرعة فحسب، بل وأيضا يتحرك بالشكل الذي يستهلك أقل قدر ممكن من طاقته، ويوصله إلى هدفه بشكل مباشر. وتقاس أيضا كفاءة الترايسوور بقدرته على تفادي الإصابات (injuries)سواء الطفيفة منها أو البالغة.

مصطلح الباركور :

اشتق (ديفيد بيل) هذا اللفظ (باركور) من parcours du combattant وهو تدريب عسكر ي تقليدي في الجيش الفرنسي. اقترح(هيوبرت كونديه Hubert Koundé) - وهو صديق لـ(ديفيد بيل)- استبدال الحرف c بالحرف K في اللفظ parcours وذلك لإضافة نوع من الجزالة، وأيضا إزالة الحرف s غير المنطوق. (تراسور Traceur) لفظ مشتق من الفعل (تراسي tracer) يعني الفعل غالبا "تتبع الأثر to trace" ولكن يمكن ترجمته أيضا إلى "الانطلاق بسرعة to go fast".

تاريخ الباركور :


قدم (رايموند بيل raymond belle) -و هو جندي في الجيش الفرنسي- ابنه (ديفيد بيل) للتدريب العسكري parcours du combattant. كما أن (ديفيد بيل) مارس نشاطات بدنية أخرى مشابه مثل الجمباز وبعض الفنون القتالية. حاول (ديفيد) أن يضع ما تعلمه من مهارات في قالب يمكن من خلاله أن يستفيد من تلك المهارت في حياته العملية. و مع مرور الوقت ومشاركة (ديفيد بيل) ما تعلمه مع الاخرين تطورت مهارات ممارس الباركور ومعها تطورت قدراتهم.

فلسفة الباركور :

تعد فلسفة الباركور - التي يجهلها الكثير - جزءا لا يتجزأ من هذا الفن. ذلك أن اتقان مهارات الباركور وحركاته تفضي في النهاية إلى القدرة على التغلب على المخاوف والآلام ومن ثم نقل ذلك إلى وتطبيقه في أوجه الحياة المختلفة. كما أن الترايسوور عليه أن يتعلم كيف يتحكم بعقله بالطريقة التي تمكنه من التمكن من فن الباركور.
يقول (أنديرياس كالتيز Andreas Kalteis) - وهو ترايسوور نمساوي - : "إن فهم فلسفة الباركور تتطلب وقتا ليس بالقصير. لأنه عليك التعود عليه أولا، ففي الوقت الذي تحاوله فيه اتقان الحركات فحسب لن تستطيع الوصول إلى جوهر تلك الفلسفة، ولكن ما إن تبدأ بالتحرك بإسلوبك الخاص، سترى كيف أن الباركور بدأ يغير نظرتك إلى الأشياء من حولك وطريقة تعاملك مع المشاكل أيضا -كالتي تواجهها في عملك مثلا-. وذلك لأنك تدربت -أثناء تدربك على حركات الباركور- على تخطي العقبات. ولكن هذا الفهم يختلف وقت وصوله باختلاف الممارس للباركور. فالبعض يصل إليه مبكرا والبعض الآخر يتأخر في ذلك. لذلك لا تستطيع القول بأنك تحتاج شهرين -مثلا- لكي تفهم ما هو الباركور. وبالتالي أنا لا أقول بأنني أمارس الباركور ولكن أقول أنا أعيش الباركور لأن فلسفته أصبحت حياتي وطريقتي في انجاز كل ما أريد القيام به."
بالإضافة إلى ذلك تعد حرية ممارسة الباركور من قبل أي شخص وفي مكان وزمان تعد إحدى سمات فلسفته. ولذلك أصبح له قوة ثقافية كبيرة في أوروبا. في الوقت الذي ما زال ينتشر فيه إلى دول العالم الأخرى .

حركات الباركور :

الباركور ليس قائمة من الحركات التي من المفترض بالترايسوور تعلمها. ذلك أن كل عقبة يواجهها الترايسوور تقدم له تحديا مختلفاً في كيفية تخطيها بسرعة وفعالية وذلك على حسب بنية جسم الترايسوور، وسرعة وزواية اقترابه من الحاجز، قوام ذلك الحاجز وغيرها من العوامل التي يحدد على أساسها الطريقة التي سوف يتخطى بها الترايسوور ذلك الحاجز. ومن وجهة نظر ممارس رياضة الباركور في غزة محمد لبد ان الباركور ليس له حدود يستطيع الفرد من خلاله ان يكون طليقا ويستيطع لاعب الباركور ان يخترع الحركات وذلك بالاعتماد على القدرات البدنية والحركية. و مع ذلك يمكن أن نحصر الحركات الأساسية بالشكل التالي:
  • الهبوط (Landing): ويتم بثني الركبتين عند ملامسة أطراف أصابع القدمين للأرض(يكون الهبوط دائماً على أصابع القدمين وليس على كامل باطن القدمين).
  • الدحرجة (rolling): حركة لامتصاص الصدمة بعد الهبوط على أصابع القدمين وذلك بالتدحرج على لوح الكتف وجزء من الظهر.
  • القفزة الدقيقة (precision jump): القفز من إلى نقطة معينة (في الغالب تكون المساحة التي يمكن الهبوط عليها محدودة.
  • التوازن (Balance): المشي على قمة الحاجز باتزان.
  • توازن القط (Cat Balance): المشي باتزان على حاجز باستخدام الأطراف الأربعة.
  • القفزة السريعة (speed vault): القفز فوق الحاجز ومن ثم الاستناد على إحدى اليدين (بوضعها على الحاجز)في منتصف الطريق وقبل الانتهاء من القفزة وذلك لاكتساب التوازن والثبات.
  • قفزة القرد (monkey vault): وضع اليدين على الحاجز ومن ثم القفز مع ضم الجسم وأخيرا تمرير الرجلين والجذع بين اليدين المثبتتين على الحاجز حتى مرور الجسم.
  • قفزة كينج كونج (kong vault): شبيهة بالـ(قفزة القرد) إلا أن القفز يكون قبل تثبيت اليدين على الحاجز.
  • مخلب القط / قفزة القط (cat leap): القفز باتجاه حاجز رأسي - جدار مثلا - مع التمسك بقمة الحاجز بكلتا اليدين ووضع أمشاط القدمين علي الحاجز في وضع القرفصاء
  • القفزة العكسية (reverse vault): استقبال الحاجز باحدي اليدين أثناء الجري والالتفاف بالجسم تجاه الذراع الآخر مع ضم الرجلين إلي الصدر ليكون عبور الحاجز بالظهر مرتكزا علي إحدي اليدين علي الحاجز
  • قفزة الـ 360 (360 vault): وتستخدم مع الحواجز العريضة أكثر من الحواجز الصغيرة وتكون بوضع إحدي اليدين علي مسافة قريبة من الجسم ووضع الأخرى علي مسافة أبعد قليلا ثم القفز من فوق الحاجز مع دوران الجسم 360 درجة حول محوره والهبوط علي الجانب المقابل من الحاجز
  • الجري علي الحائط (wallrun): يستخدم لتسلق حاجز رأسي عالي ويكون بالجري تجاه الحاجز والقفز قبله بمسافة كافيه لوضع مشط القدم الأمامية في مستوي الخصر تقريبا مع القفز لأعلى، ومن هنا يمكن القيام بخطوة أخرى علي الحاجز بواسطة القدم الأخرى أو الاكتفاء بخطوة واحدة علي حسب طول الحاجز.
يوجد العديد من حركات الباركور مثل القفز من الأماكن العالية واستخدام القدرات الحركية والبدنية وخاصة الجمباز وهذا كله يظهر بحركة ممتعة للغاية ويسمى هاد الفن بالفري راننق القفز الحر اما بالتحديد بان الباركور بشكل عام ليس محدودا فهو يجعل الشخص حرا وليس مقيدا خاصة في الحركات أو في طريقة استخدام الحركات البدنية والحركية وان لكل شخص لاعب باركور يتميز بقدرات تختلف عن الاخرين حيث لا يوجد لاعبان باركور متشابهات كما قال افلاطون لايوجد شخصان متشابهان تماما فان الباركور لايوجد فيه تشايه في أداء الحركات تماما لان كل شخص يمتاز بقدر معين محدود كان ام لا من الحركات .

المصادر : ويكيبيديا . منتدى الدي في دي العربي

0 التعليقات:

إرسال تعليق